رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد .. أنصار "حزب الله" يهتفون احتفالاً بفوزهم في الانتخابات البرلمانية : "بيروت صارت شيعية"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تداول ناشطون بمواقع التواصل مقاطع فيديو وصورا تظهر احتفالات “هيستيرية” لأنصار حزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت، فجر الإثنين، بعد ظهور النتائج للانتخابات البرلمانية اللبنانية، التي جرت، الأحد. وشوهد مؤيدو حزب الله بالآلاف في شوارع العاصمة، وهم يرفعون صور الأمين العام للحزب حسن نصرالله، ويرددون هتافات، أبرزها: “بيروت صارت شيعية”.
وأظهر مقطع فيديو بعض أنصار حزب الله، وهم يحاولون تحطيم تمثال لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

وكانت النتائج شبه النهائية أشارت إلى حصد قوائم «حزب الله» وحلفائه نحو 67 مقعدا، من أصل 128، بما يمثل أكثر من نصف مقاعد البرلمان، في الوقت الذي انخفضت فيه حصة «تيار المستقبل» إلى 21 مقعدا فقط، بعد أن كان يحتل 36 مقعدا في انتخابات 2009، وفقا لتصريحات رئيس الوزراء «سعد الحريري».
وينظر لنتائج تلك الانتخابات على أنها انتصار كبير وغير مسبوق لـ«حزب الله» والنفوذ الإيراني في لبنان، بل إن بعض المراقبين وصف النتيجة التي حققها حزب الله بـ«7 آيار البرلماني»، في إشارة إلى أحداث السابع من مايو/آيار 2008، حين تحرك «حزب الله» عسكرياً ضد خصومه، لا سيما «تيار المستقبل»، في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية.
واختتمت لبنان فى ساعة متأخرة من مساء الأحد، عملية التصويت وبدأ فرز الأصوات بأول انتخابات برلمانية منذ نحو عقد، حيث ينتخب المواطنون 128 نائبا وفقا لقانون انتخاب جديد يعتمد النسبية والصوت التفضيلى ودوائر صغيرة. وتنافس فى الانتخابات 597 مرشحا، بينهم 86 امرأة، منضوين فى 77 قائمة، للفوز بأصوات 3.7 ملايين ناخب مسجلين على لوائح الشطب، للوصول إلى البرلمان.
 

arrow up